صندوق الدراز الخيري

اللائحة الداخلية

الباب الأول : الصندوق نشأته وأهدافه

مادة(1): الصندوق مؤسسة اجتماعية خيرية تسعى لتعميق روح التكافل الاجتماعي في المجتمع لكي يمد المقتدرون يد العون إلى إخوانهم المحتاجين

مادة (2): انشأ الصندوق في الدراز بعد موافقة وزارة العمل والشئون الاجتماعية وإشهاره بتاريخ 22 صفر 1414ه الموافق 10 أغسطس 1993م

مادة (3): أهداف الصندوق هي كما وردت في المرسوم بقانون رقم(21) لسنة 1989م, في الفصل الثاني المادة الخامسة وهي كما يلي

1. تقديم المساعدات إلى الأسر المحتاجة .

2. مساعدة الأسر المحتاجة لبناء المنازل وترميمها .

 
 
 
 
 

 

 

 

 

3. مساعدة المرضى المحتاجين للعلاج في المستشفيات الخاصة في البحرين أو خارجها،إذا لم يتوفر العلاج في المستشفيات الحكومية .

4. تقديم المساعدات الطارئة في حالات النكبات والكوارث.

5. مساعدة الطلبة المحتاجين لمواصلة دراستهم داخل البلاد وخارجها.

6. تقديم المساعدات للمحتاجين في حالة الزواج

7. ترميم المساجد وإصلاح المقابر وفقا للإمكانيات المادية للصندوق.

الباب الثاني: عضوية الصندوق

مادة (4):                         يعتبر الشخص عضوا في الصندوق إذا ملأ استمارة العضوية وحدد مبلغ الاشتراك الشهري.

مادة (5):                         يتعين علي العضو في الصندوق دفع اشتراكاته الشهرية منتظمة بحسب ما تعهد به في استمارة العضوية.

مادة (6):                         في حالة تأخر العضو عن تسديد الاشتراكات لمدة ثلاثة اشهر متتالية يشعر بذلك كتابيا ويجدد هذا الإشعار على رأس كل شهر حتى نهاية الشهر السادس فإذا لم يصل المجلس جواب مقبول تعلق عضويته حتى تسديد الاشتراكات.

مادة(7):                          يحق للعضو التصويت في اجتماعات الجمعية العمومية بشرط أن لا يكون قد تخلف عن دفع الاشتراكات الشهرية لأكثر من ثلاثة أشهر.

الباب الثالث:                  الجمعية العمومية

مادة (8):                         تتكون الجمعية العمومية من الأعضاء المشتركين في الصندوق الذين أوفوا بالتزاماتهم كما هي في المادتين رقم (4) .(6).

مادة (9):                         يجب دعوة الجمعية العمومية العمومية في نهاية كل دورة انتخابية, وذلك للنظر في المسائل التالية:

1.                       تقرير الأمين المالي – والحساب الختامي المصدق من قبل المدقق الخارجي.

2.                       تقرير مجلس الأمناء عن أعمال الدورة المنتهية.

3.                       انتخاب أعضاء مجلس الأمناء التكميلي.

4.                       غير ذلك من المسائل التي يرى مجلس الأمناء إدراجها في جدول الأعمال.

5.                       إبداء الملاحظات والاقتراحات.

مادة (10):                       لا يصح انعقاد المجمعية العمومية ما لم يحضر أكثر من نصف أعضائها الذين يحق لهم التصويت في اجتماعها, فان لم يتوفر ذلك آخر انعقادها مدة إسبوع وحنئذ يعتبر انعقادها صحيحا ولو لم يتوفر النصاب.

الباب الرابع: الهيئة الإدارية

‌أ-         أعضاء مجلس الأمناء

مادة (11):                       يشرف على إدارة الصندوق أحد عشر أو ثلاثة عشر عضوا يتم انتخابهم بالاقتراع السري من قبل الجمعية العمومية.

مادة (12):                       يجب على المجلس الجديد أن يعين في أول اجتماع له رئيسا ونائبا للرئيس وأمينا للسر وأمينا للصندوق وأعضاء للجان.

مادة (13):                       يدخل ضمن إدارة المجلس الجديد أربعة أعضاء من إدارة المجلس السابق بدون انتخاب من الجمعية العمومية يتم اختيارهم بالقرعة أو بالتفاهم من قبل المجلس السابق.

‌ب-             عضوية مجلس الأمناء

مادة (14):                       يشترط فيمن يرشح نفسه لعضوية مجلس الأمناء أن تتوفر فيه الشروط التالية:-

1-       أن يكون قد تجاوز الخامسة والعشرين سنة من عمره.

2-       أن يمضي على انضمامه في الصندوق سنة كاملة على الأقل.

3-       ن يكون حسن السيرة والسلوك.

4-       أن يكون مستوفيا جميع الاشتراكات الشهرية.

مادة (15):                      لا تقبل استقالة عضو مجلس الأمناء إلا برسالة تحريرية باسم المجلس يبين فيها سبب استقالته وبموافقة الأغلبية النسبية من الأعضاء الحاضرين.

ج- اجتماعات مجلس الأمناء

مادة (16):                        يعقد مجلس الأمناء اجتماعه مرة واحدة على الأقل كل أسبوعين ويجتمع فيما عدا ذلك بقرار منه أو بدعوة من رئيس أو بطلب من ثلث أعضاء مجلس الأمناء.

مادة (17):                        يعتبر النصاب قانونيا بضور نصف الأعضاء من بينهم الرئيس أو نائبه.

مادة (18):                        على عضو مجلس الأمناء أن يشعر المجلس كتابيا عن قيامه بسفر, ويخطره بتأخيره عن حضور الجلسات الإدارية.

مادة (19):                        يشترط في صحة القرارات موافقة الأغلبية النسبية من أعضاء المجلس, وعند تعادل الأصوات يرجح جانب الرئيس.

مادة (20):                        على رؤساء اللجان أن يوفو أمين السر باقتراحاتهم ومنجز اتهم و خططهم المستقبلية بل موعد اجتماع المجلس.

مادة (21):                        في حالة تغيب عضو مجلس الأمناء عن حضور ثلاث جلسات إدارية متواصلة أو ست جلسات إدارية متقطعة بدون عذر مقبول ، ينبه بإشعار أول و وثاني وثالث ويخطر في الرابع بالاستغناء عنه كعضو في المجلس.

مادة (22):                        إذا حدث من الرئيس أو أي عضو من أعضاء المجلس تقصير في المهمة المناطة به على حد يضر بسير النشاط العام للصندوق فعلى المجلس فصله من منصبه الإداري بعد إشعاره كتابيا وإنذاره.

مادة (23):                        لا يمنح أعضاء مجلس الأمناء أية مكافأة مالية عن الأعمال التي يقومون بها.

اختصاصات الرئيس

مادة (24):                       

1.                      يتكلم باسم الصندوق و يمثله أمام الجهات الرسمية والأهلية.

2.                      يتولى رئاسة الجلسات العمومية وجلسات الإدارة.

3.           يسند إليه التوقيع على الشيكات وجميع سندات الصرف والمستندات المالية مع الأمين المالي.

4.           دعوة مجلس الأمناء للاجتماع في الحالات الطارئة.  وإذا تعذر ذلك, له أن يتصرف لمعالجة أي وضع طارئ على أن يبلغ المجلس بذلك في أول اجتماع له.

اختصاصات نائب الرئيس

مادة (25):

1.                       يتولى نائب الرئيس جميع الصلاحيات الممنوحة للرئيس في حالة غيابه.

2.                       يتولى متابعة جميع القرارات التي يقرها مجلس الأمناء لسرعة تنفيذها. 

اختصاصات أمين السر

مادة (26):

1.            إعداد جدول أعمال الجلسات الإدارية بالتشاور مع الرئيس , ويجب أن يكون هذا الجدول جاهزا قبل موعد الجلسة الإدارية.

2.            دعوة مجلس الأمناء للاجتماعات الطارئة بتكليف من الرئيس أو من ثلث الأعضاء الإداريين.

3.                       تدوين محاضر الجلسات الإدارية وتوقيعها مع الرئيس.

4.                       الإشراف على جميع الملفات الإدارية والسجلات الخاصة بالصندوق.

5.                       متابعة أعمال اللجان بالتعاون مع نائب الرئيس.

6.                       استلام الرسائل الواردة للصندوق.

7.                       كتابة جميع الرسائل التي تعتمد من قبل الرئيس.

اختصاص الأمين المالي

مادة (27):                       

1.                                 مسك الدفاتر المحاسبية للصندوق

2.                 إصدار الشيكات الموصى بها من قبل المجلس وتحرير سندات الصرف.

3.                 الاحتفاظ بمبلغ لا يزيد عن خمسين دينارا للمصروفات النثرية إذا دعت الحاجة

4.                 إعداد تقارير ربع سنوية عن الوضع المالي يتضمن الصرف الفعلي والإيرادات الفعلية والمتوقعة .

5.                 إعداد الحساب الختامي للصندوق ،وموافاة الجمعية العمومية بالتقرير المالي عن الدورة الانتخابية المنتهية.

6.                 التعاون مع المدقق الخارجي المعتمد من قبل المجلس للقيام بمهمة التدقيق .

7.                 يمنح صلاحية الرقابة المالية والتدقيق المحاسبي على رئيس لجنة الجباة مع تحديد الاجرآت المالية المفترض اتباعها .

اختصاصات اللجان

‌أ-               اختصاص اللجنة الاجتماعية

مادة (28):                     

1.                      تقصي أحوال الأسر المحتاجة ومل البيانات الوافية والضرورية عنها.

2.                      تحديث المعلومات عن العوائل المحتاجة, كل ما حدث لها من أمور مستجدة.

3.                      وضع أولويات عن حاجة العوائل الفقيرة.

4.                      رفع تقارير دورية للمجلس عن فعاليات اللجنة.

5.           النظر في الحالات الطارئة والنكبات التي قد تتعرض لها بعض الأسر ورفع التوصيات بشأنها إلى المجلس.

‌ب-          اختصاص اللجنة الإعلامية

مادة (29):         

1.                       العمل على إبراز أهداف الصندوق بالوسائل الممكنة.

2.                       نشر الإعلانات وإنجاز المعاملات الموكلة للجنة.

3.                       نشر أخبار وأنشطة اللجان المختلفة.

4.            إصدار نشرة فصلية تتضمن الأعمال والمشاريع والمساعدات التي قام بها الصندوق, وعرضا مفصلا بأسماء المساهمين, وعدد المشتركين في الصندوق, وأخبار اللجان ومنجزاتها, بالإضافة إلى الحث على المساهمة في المشاريع الخيرية ووجوه البر والحسان المختلفة.

‌ج-            اختصاص لجنة المشاريع

مادة(30):          

1.                       دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع التي يتبناها الصندوق.

2.            تخفيف العب المالي عن الصندوق ودلك بإيجاد فرص عمل للأفراد والقادرين على العمل بالتنسيق مع اللجنة الاجتماعية وبإيعاز من المجلس.

3.                       التخطيط لإقامة معارض وأسواق خيرية.

4.                       التخطيط لإيجاد مصادر استثمارية لتمويل الصندوق.

5.            الدعوة للمناقصات للمشاريع المزمع القيام بهاو وتقييم العروض المشاركة لاختيار أفضلها.

6.                       رفع التوصيات حول أفضل الوسائل لاستثمار الاحتياطي العام للصندوق.

‌د-             اختصاص لجنة الجباة

مادة (31):

1.                       تعيين الجباة بعد طرح أسمائهم علي مجلس الأمناء ونيل الموافقة عليهم.

2.            الإشراف على الجباة ومحاسبتهم وفقا للأنظمة المحاسبية وذلك بالتنسيق مع الأمين المالي.

3.                       مطابقة مستندات القبض مع المبالغ المستلمة.

4.                       إيداع المبالغ المستلمة في أحد المصارف التي يتعامل معها الصندوق.

5.            موافاة الأمين المالي شهريا بكشف المبالغ المستلمة مرفقا معها رصيد الإيداع المعتمد من قبل البنك.

6.                       موافاة الأمين المالي بالمشتركين الجدد.

7.                       اعتماد الإجراءات المالية التي يراها الأمين المالي ضرورية.

8.                       أن تخضع للرقابة المالية والتدقيق المحاسبي من قبل الأمين المالي.

9.                       تكون مسئوليتها مباشرة وكاملة عن كل الفرو قات المالية.

مادة (32):                      يجب على عضو مجلس الأمناء أن يعمل في حدود اختصاصه وألا يتعدى إلى غيره , إلا إذا كان من باب المساعدة, أو بتوصية من المجلس, وكذلك بالنسبة إلى اللجان المختلفة.

مادة(33):                       يجب على كل عضو في مجلس الأمناء أن يطلع على اللائحة الداخلية, ويلتزم بجميع ما ورد فيها.